منتدي نسائم الرحمه
منتدي نسائم الرحمه
منتدي نسائم الرحمه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي نسائم الرحمه

اسلامي . ثقافى . اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ظنى بربى جميل

ظنى بربى جميل


عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : نسائم الرحمه

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Empty
مُساهمةموضوع: أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين)   أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 8:54 pm

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) 160168098

الاحتفال برأس السنة ـ الكريسماس ـ ؟
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن لكل قوم عيد وأن عيدي المسلمين هما عيد الفطر وعيد الاضحى

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Mwasem-khayr-0025

وأنكر على المسلمين الذين يحتفلون بغيرهما من الأعياد
وأخبر أن الله تعالى أبدلهم خيرا من هذه الأعياد الباطلة

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Mwasem-khayr-0026

فلا يجوز لنا أن نحتفل بأعياد الكفار أو أن نشاركهم فيها

لأن في هذا إقرار لهم على كفرهم وافترائهم على الله تعالى

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Mwasem-bed3a0013

ولا يجوز قبول هداياهم أو إجابة دعواتهم في أيام عيدهم

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Mo7aramat0074

بل وتحرم تهنئتهم برأس السنة الميلادية لأن هذا اقرار لهم على باطله
ولا يجوز أن يهنيء المسلمون بعضهم بعضا
لأن في في هذا تشبه بالكفار

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Mwasem-bed3a0002


أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Hh7.net_13086028331
وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظنى بربى جميل

ظنى بربى جميل


عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : نسائم الرحمه

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين)   أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 9:09 pm

احنا عندنا إقتراح نحتفل فيه برأس السنه الميلادية
عارفين إيه؟؟؟!!!
الساعة 12 بالظبط
نصلي ركعتين لله و نطوّل فيهم و نسبح و نستغفر
عارفين ليه؟
... ... أصل في الوقت ده بيكون فيه ناس كتير بتعصي ربنا و فاكرة إن هو ده الإحتفال
طب يلا نقرب من ربنا و نكون إحنا مستغفريين في وقت غفلة و لهو
ها إيه رأيكم؟
بالله عليك ابعت الرساله دى لكل اللى عندك علشان كل ما عددنا هيكتر كل ما ربنا هيرضى أكتر أن شاء الله

فكرة جميلة عجبتنى وحبيت أنقلها لكم لكى نستفيد منها جميعا اللهم أعنا على طاعتك وحسن عبادتك وربنا يجعلها فى ميزان حسنات صاحب الفكرة وكل الى هيعمل بها يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظنى بربى جميل

ظنى بربى جميل


عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : نسائم الرحمه

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين)   أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 12:37 pm

الكريسمس

نبذة :
ميلاد رسول الله عيسى ابن مريم -صلّى الله عليه وسلّم- غير معروف بالتّحديد (لعدم وجود الدّليل)، وحتى ولو كان معروفًا فهل أُمر عيسى -صلّى الله عليه وسلّم- بالاحتفال بميلاده!!!؟؟؟ ثمّ حتى ولو أمر بذلك (جدلًا) فهل أُمر -عليه الصّلاة والسّلام- ، بشرب الخمر والرّقص والغناء وارتكب الفواحش؟؟؟!!! حاشاه أن يأمر بذلك...


أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Christmas
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظنى بربى جميل

ظنى بربى جميل


عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : نسائم الرحمه

أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين)   أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 11:51 pm





هااااااااااااااااااااااااااااااام جدااااااااااااااااااااااااااااا

لاجتماع ليلة رأس السنة للذِّكر والدعاء وقراءة القرآن!!!

نبذة :
هذه الرسالة رأيتها كثيراً على الإنترنت، ولكن في الحقيقة لم أرسلها لشكِّي في كونها من البدعة، فهل يجوز نشرها ونثاب عليها، أم إنه لا يجوز هذا لأنه بدعة؟

هل يجوز لنا الاجتماع ليلة رأس السنة للذِّكر والدعاء وقراءة القرآن؟


سؤال: هذه الرسالة رأيتها كثيراً على الإنترنت، ولكن في الحقيقة لم أرسلها لشكِّي في كونها من البدعة، فهل يجوز نشرها ونثاب عليها، أم إنه لا يجوز هذا لأنه بدعة؟ "إن شاء الله كلنا سنقوم الساعة 12 ليلة رأس السنة ونصلي ركعتين، أو نقرأ قرآناً، أو نذكر ربنا، أو ندعو، لأنه لو نظر ربنا للأرض في الوقت الذي معظم العالم يعصيه: يجد المسلمين لا زالوا على طاعتهم، بالله عليك ابعث الرسالة هذه لكل الذين عندك، لأنه كلما كثر عددنا: كلما ربنا سيرضى أكثر"، أفيدوني، أفادكم الله.

الجواب: الحمد لله، قد أحسنتِ غاية الإحسان في عدم نشر تلك الرسالة والتي انتشرت في كثير من المواقع الإلكترونية التي يغلب عليها طابع العامية والجهل.

والذين نشروا تلك الرسالة وأرادوا من المسلمين القيام بالصلاة والذِّكر لا نشك أن نياتهم طيبة وعظيمة، وخاصة أنهم أرادوا أن تقوم طاعات وقت قيام المعاصي، لكن هذه النية الطيبة الصالحة لا تجعل العمل شرعيّاً صحيحاً مقبولاً، بل لا بدَّ من كون العمل موافقاً للشرع في سببه، وجنسه، وكمِّه، وكيفه، وزمانه ، ومكانه، - وانظر تفصيلاً لهذه الأصناف الستة في جواب السؤال رقم: (21519) - وبمثل هذا يميِّز المسلم العمل الشرعي من البدعي.

ويمكن حصر أسباب المنع من نشر تلك الرسالة بنقاط، منها:

1. أنه وُجدت مناسبات جاهلية، ومناسبات لأهل الكفر والضلال، منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زماننا هذا، ولم نر نصّاً نبويّاً يحثنا على إنشاء طاعة وقت فعل غيرنا لمعصية، ولا بعمل مشروع وقت فعل عمل بدعي، كما لم يُنقل قول لأحدٍ من الأئمة المشهورين باستحباب فعل هذا.

وهذا من علاج المعصية ببدعة، كما حصل من علاج بدعة الحزن واللطم في "عاشوراء" من الرافضة ببدعة التوسع في النفقة وإظهار الفرح والسرور.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

"وأما اتخاذ أمثال أيام المصائب مأتماً: فليس هذا من دين المسلمين بل هو إلى دين الجاهلية أقرب، ثم هم قد فوتوا بذلك ما في صوم هذا اليوم من الفضل، وأحدث بعض الناس فيه أشياء مستندة إلى أحاديث موضوعة لا أصل لها، مثل فضل الاغتسال فيه، أو التكحل أو المصافحة وهذه الأشياء ونحوها من الأمور المبتدعة كلها مكروهة وإنما المستحب صومه، وقد روي في التوسع فيه على العيال آثار معروفة أعلى ما فيها حديث إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه، قال: بلغنا أنه من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته رواه ابن عيينة وهذا بلاغ منقطع لا يعرف قائله، والأشبه أن هذا وضع لما ظهرت للعصبية بين الناصبة والرافضة؛ فإن هؤلاء أعدوا يوم عاشوراء مأتماً: فوضع أولئك فيه آثاراً تقتضي التوسع فيه، واتخاذه عيداً، وكلاهما باطل...

لكن لا يجوز لأحد أن يغيِّر شيئا من الشريعة لأجل أحد، وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء، وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة، المقابلة للرافضة (اقتضاء الصراط المستقيم، ص 300، 301).

وقد نقلنا كلاماً نفيساً آخر لشيخ الإسلام ابن تيمية، فانظره في جواب السؤال رقم: (4033).

2. الدعاء والصلاة لها أوقات في الشرع فاضلة، قد رغبنا النبي صلى الله عليه وسلم بفعلها فيه، كالثلث الأخير من الليل، وهو وقت نزول الرب سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، والحث على فعل ذلك في وقت لم يرد فيه النص الصحيح إنما هو تشريع في "السبب" و "الزمن" والمخالفة في أحدهما كافية للحكم على الفعل بأنه بدعة منكرة، فكيف بأمرين اثنين؟!

وفي جواب السؤال رقم: (8375) سئلنا عن التصدق على العائلات الفقيرة في رأس السنة الميلادية، فأجبنا عنه بالمنع، وكان مما قلناه هناك:

ونحن المسلمين إذا أردنا الصّدقة: فإننا نبذلها للمستحقّين الحقيقيين، ولا نتعمد جعْل ذلك في أيام أعياد الكفار، بل نقوم به كلما دعت الحاجة، وننتهز مواسم الخير العظيمة كرمضان، والعشر الأوائل من ذي الحجّة، وغيرها من المواسم. انتهى

والأصل في المسلم الاتباع لا الابتداع، قال الله تعالى: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣١﴾ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ} [سورة آل عمران: 31-32].

قال ابن كثير -رحمه الله-:
"هذه الآية الكريمة حاكمة على كل مَن ادعى محبة الله، وليس هو على الطريقة المحمدية: فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي، والدين النبوي، في جميع أقواله وأحواله، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عليه أمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ» (تفسير ابن كثير، 2/ 32).

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-:
"أحبوا الرسول أكثر مما تحبون أنفسكم، ولا يكمل إيمانكم إلا بذلك، ولكن لا تُحدِثوا في دينه ما ليس منه، فالواجب على طلبة العلم أن يبينوا للناس، وأن يقولوا لهم: اشتغلوا بالعبادات الشرعية الصحيحة، واذكروا الله، وصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت، وأقيموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأحسنوا إلى المسلمين في كل وقت" (لقاءات الباب المفتوح، 35/ 5).

3. أنكم تتركون ما هو واجب عليكم تجاه تلك المعاصي والمنكرات، وهو الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والنصح للمخالفين، وانشغالكم بعبادات فردية مع وجود معاصي ومنكرات جماعية لا يحسُن بكم فعله.

فالذي نراه هو تحريم نشر مثل تلك النشرات، وبدعية الالتزام بتلك الطاعات لمثل تلك المناسبات، ويكفيكم التحذير من الاحتفالات المحرمة في المناسبات الشركية أو المبتدعة، وأنتم بذلك مأجورون، وتقومون بواجبكم تجاه فعل تلك المعاصي.

وينظر جواب السؤال رقم: (60219) للوقوف على فوائد مهمة في النية الصالحة وأنها لا تشفع لصاحبها لجعل عمله المبتدع عملاً مأجوراً عليه، وفيه تفصيل مهم.

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعيادنا معروفة(لا للكريسماس يا مسلمين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي نسائم الرحمه :: موسوعة الفتاوى :: قضايا اسلامية-
انتقل الى: