منتدي نسائم الرحمه

منتدي نسائم الرحمه

اسلامي . ثقافى . اجتماعى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شوف ايه اللى هيحصل من الذنوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المؤمنـ بالله ـة

avatar

عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : نســــ الرحمـــة ــائــم

مُساهمةموضوع: شوف ايه اللى هيحصل من الذنوب   الأحد يوليو 18, 2010 11:09 pm


حرمان العلم الرزق

جلس الشافعى الى الامام مالك يوما فاعجب بة مالك وقال له.. ‘إن الله قذف فى قلب نورا فلا تطفئة بظلمة المعصية . لكن الشافعى خالف وصية مالك يوما . فنظر الى كعب امرأة فى طريق ذهابة الى شيخة وكيع بن جراح فنسى وتعثر حفظة (كان الشافعى يحفظ طبعا .بل كان يضع يدة على الصفحة المقابلة حتى لا يختلط حفظة)فأكد وكيع نصيحة مالك بترك الذنوب دواء ناجحا للحفظ.
شكوت ألى وكيع سوء حفظى فأرشدونى ألى ترك المعاصى
وأخبرونى بأن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصى

قبرص قيل لة : ما يبكيك فى يوم أعز الله فية الاسلام وأذل الشرك وأهلة؟! فقال: م اهون الخلق على الله أذا تركوا أمرة بينما هم امة فاهرة قادرة أذا تركوا أمر الله

أذا كنت فى نعمة فارعها........ فإن الذنوب تزيل النعم
وحطها بطاعة رب العباد ..... فرب العباد سريع النقم


عجيبة

وقد تسال وتقول :كيف اصبح اليوم اهل الفسق والعصيان فى المعالى , وكثير من اهل الحق والتمسك بالاسلام يتعانون الفقر والضعف والذل؟! ويرد عليك رسول الله صلى الله علية وسلم فيقول :إذا رايت الله يعطى العبد من الدنيا على معاصية ما يحب هوة استدراج.. تُم تلا) فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ )الانعما 44

..إذا رأيت الله يولى عليك نعمة وأنت تعصية فاحذر , وإذا رزقك بمال أو عيال او صحة او جمال تم رددت علية النعمة بالمعصية فاحذر ,بل خف على نفسك من زوال نعمتة وفجاءة نقمتة ,وعظيم سخطة وتحول عافيتة
أتريدنى أن أثبت للك هذة السنة الربانية من كتاب الله ؟.!
اسمع الى قول الله يصف الكافرين

وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِؤُونَ۞ وَزُخْرُفاً وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ۞
(الزخرف 35_33)


2_القلب المستوحش
فإن الذنوب تورث القلب وحشة وحزنا يلقيان ظلالهمت على القلب فور اقتراف الذنب ومفارقتة الخطيئة , ونحن نتحدث هنا عن من عمر الايمان قلبة , فمثل لا تتم له لذة المعصية أبدا ولا يكمل بها فرحة ,بل لا يباشرها إلا والحزن يخالط قلبة ولكن سكر الشهوة يحجبة عن الشعور بة , فمن خلا قلبة عن هذا الحزن فليتم إيمانة ,وليبك على موت قلبة . إنا لله وانا الية راجعون

خرا ب الديار
قال مالك بن دينار :إن القلب إذا لم يكن فية حزن وخرب , كما أن البيت إذا لم يسكن خرب
ليس الحزن ضمانآ لعدم خراب القلب فحسب ,بل هو سبب من أسباب دخول الجنة عند الحسن البصرى,الذى قال : إن المؤمن ليذنب الذنب فما زال بة كئيبا حتى يدخل الجنة .
يا أخى ... يا مدعى الحزن بالقول ,وأفعال تكذب لسانك.
لو كان فى قلبك حزن ... لبدا أثرة على جسدك , لظهر..... بكاء من خشية الله, لظهر ..... هجرانآ لآهل المعاصى , لظهر .... توبة صادقة وعبرة نادمة وعزمآ حديدآآ

4_تعسير الامر

قال رب العزة سبحانه و تعالى: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )الشورى:30

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ( حسن)
فالمؤمن الذي يقيس أموره بمقاييس الايمان على يقين بأنه لا يقع بلاء إلا بذنب, ولا تنزل محنة إلا بإثم.

أما الماديون الغارقون في بحر الشهوات فيتبرمون ويضجرون إذا وقعوا في شدة, أو واجهتهم محنة دون أن يعلموا أنهم السبب؛ لأنهم بدأوا بالاعتداء أولا، واقترفوا الذنب فعوقبوا، والبادي أظلم.
قال سفيان الثوري:
إني لأعرف ذنبي في خلق امرأتي ودابتي وفأرة بيتي.
وهذه معرفة لا ينالها إلا من نور الله قلبه وأضاء بصيرته وهداه سواء السبيل، نسأل الله أن نكون منهم.

• حرمان الطاعة:

يقول سفيان: حُرمتُ قيام الليل أربعة أشهر بذنب، وابن سيرين يعُير رجلاً بالفقر فيحبس في دين ، ومكحول يُعير آخر بالرياء في البكاء فيُحرم البكاء من خشية الله سنة.
والحقيقة أن تعجيل هذه العقوبات هو من علامات حب الله للعبد فإنها محتملة تمر سريعاً وتنقضي, أما عقوبة الآخرة فما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة ( صحيح)فالمقرب عند الله هو المعاقب, والمطرود من رحمة الله هو المسكوت عنه في الدنيا ليدخر له العقاب في الآخرة.

لحظة من فضلك!!!!

قد يذنب العبد ولا يشعر أن الله عاقبه، ولا يحس أن نعم الله عليه تغيرت, فما تفسير ذلك؟!
أقول: فقدان حلاوة الخشوع ولذة المناجاة حرمان, الزهد في الازدياد من الطاعات حرمان, إغلاق باب القبول حرمان’ قحط العين وعدم بكائها حرمان, قسوة القلب وعدم تأثره عند سماع الموعظة حرمان,والمحرومون كثيرون ولكن لا يشعرون.

أخي>>>أختى
كم نظرت عينك إلى الحرام فقل بكاؤها, وكم غبت عن صلاة الفجر فانطمس نور وجهك، وكم مرة استمتعت بلذاذة الألحان فحُرمت تلاوة القرآن، وغزا حب الدنيا قلبك فخرجت الآخرة منه؛ لأن الآخرة عزيزة لا تقبل الشراكة.

لطيفة:قال إبراهيم بن أدهم:

كثرة النظر إلى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب.

6_المعاصى تزرع المعاصى

ومناط ذلك أن الرجل إذا عمل بمعصية الله ابتدرة الشيطان وابتعدة عنة الملك , فلا يدل الشيطان الا على شر ومعصية وإثم ومهلكة , لذلك صدق سهل بن عاصم حين قال : عقوبة الذنب الذنب.
تمامآ كحلقات السلسلة يُشدّ بعضها بعضآ أو كحبات العقد الواحد إذا سقط منة حبة انفرط العقد وسقطت باقى الحبات .وقد كان ابن القيم موفقآ حين اقسم فقال :تا لله ما عدا عليك العدو (الشيطان إلا بعد أن تولى عنك الولى (الملك ) ,فلا تظن الشيطان غلب ولكن الحافظ أعرض .

والطاعات مثل ذلك
وإذ عمل العبد الله ابتدرة الملك وابتعد عنة الشيطان فلا يدلة إلا على طاعة وخير وتزكية وبر , ولذلك قالو : الطاعة ولود , وثواب الطاعة ....... الطاعة .
فإذا راأيت الرجل يعمل الطاعة فاعلم أن لهذة الطاعة عندة أخوات , واسمع إلى انتباة خليد العصرى إلى هذا المعنى واغتنامة لاقتراب الملائكة منة عقب طاعتة ’ فيشهدهم على صالح عملة ليرفعوهم إلى الله مباشرة
كان خليد العصيرى يذكر الله تطلع حتى الشمس تم يغلق بابة وقد اطمأن على الملائكة ابتدرتة والشيطاطيين واجتنبتة,فينادى على الملائكة المقربين ويقول :مرحبآ بملائكة ربى , والله لاشهدنكم اليوم نقسى خيرآ .... خذوا :
بسم الله .... سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر, ولا يزال كذلك حتى تغلبة عيناة ,أو يخرج للصلاة!!

7_شؤم على الخلق كلهم

ليت العاصى يضر نفسة فحسب, لكنة يضر كل من حولة ... الانس والجن والانسان والحيوان والشجر والحجر ,فذنبة متعدى الضرر وإن بدا فى ظاهرة أنة لوم يؤذ غيرة ولم يصب أحد بسوء.
صحح أبو هريرة هذا الفهم الخاطئ حين سمع رجلا يقوول:إن الظالم لا يظلم الا نفسة : قال أبو هريرة : كذبت , والذى نفسى بيدة إن الحُبارى (نوع من الطيوور)لتموت فى وكرها من ظلم الظالم.
وليس أبو هريرة وحدة من أصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم من يؤكد هذا أنس بن مالك يقول : كاد الضب يموت فى جحرة هزلا من ظلم بنى آدم
ولذلك وبسبب ذنب ابن آدم وإصرارة على ذنبة وتعدى ضُر ذنبة تتأذى الخلائق كلها فتستنصر علية العظيم وتستعدى علية والجليل , فتطلبمن الله ان يحرمة من نعمتة ويطردة من رحمتة ويلعنة .....
قال مجاهد فى تفسير قول الله (ويلعنهم اللاعنُون)
دواب الارض والعقارب والخنافس مُنعت القطر (المطر) بخطاياهم.

لطيفة

قال فقية العراق ابن سبرمة : عجبت للناس يحتمُون من الطعام مخالفة الداء , ولا يحتمون من الذنوب مخالفة النار.

عجبآ لكـــــ!!

_ تضيعُ منك حبة فتبكى , تضيه منك الجنة وأنت تضحك!
_ لو كنت بالمال الحرام أكسى من الكعبة , لم تخرج من الدنيا ألا أعرى من الحجر الاسود!!
_الدنيا حلم والموت يقظة , ويوم الحساب تفسير الاحلام.
_ الدنيا بحر وساحلة المقبرة , وقد اقتربت مركب نفسك من الشاطئ
_ علمت كلبك ان يترك شهوتة وتناول ما صادة شكرآ لنعمتك وخوفآ من سطوتة , وكم علمك الله ورسولة , وانت كما أنت!!



8|موت القلب

قال ذلك رين القرآن محمد بن واسع :
:الذنب على الذنب يميت القلب"
ولهذالما قيل لسعد بن المسبب :إن عبد الملك بن مروان قال: قد صرت لا أفرح بالحسنة وأعملها . ولا أحزن على السيئة أرتكبها قال :اآلان موت قلبة.
وليست هذة علامة موت القلب الوحيدة , بل إن هناك علامات أخرى منها:

_الفرح بالذنب والمجاهرة بة
_البشاشة للقاء أهل المعاصى
_الانقباض لرؤية أهل الطاعة
_الاصرار على الذنب دون التعجيل بالتوبة
عدم الحزن على فوات الطاعة
عدم إنكار المنكر باليد أو بالسان أو بالقلب
أخى.....مازلت اناديك وأقول :

ونبة فؤادك من نومة فإن الموفق من ينتبة
وإن كنت لم أنتبة بالذى وعظت بة فانتبة أنت بة

يسير الذنب يقتل!!!!!!!!!!!قال ابن الجوزى لا تحتقر يسير الذنب , فإن العشب الضعيف يفتل منة الحبل القوى بة الجمل السمين.


9_هو ان حق الله على العبد
لان الذنب يُجرى العبد على حدود الله, فيألف قلبة العصيان وانتهاك محارم الله , خاصة اذا انمحت من ذكراتة مترادفات كلمة (التوبة)
ولذلك لما نظر أنس ابن مالك الى جييل التابعيين قال: انكم لتعلمون اعمالا هى فى اعينكم ادق من الشعر كنت نعدها على عهد رسول الله صلى الله علية وسلم من الموبقات
وانما كانت كذلك فى _اعينهم_ لان ايمانهم جلى الغشاوة عن بصيرتهم فعلموا قدر الله وعظتمة فانطل احدهم ينصحك" لا تنظر الى صغير المعية,ولكن انظر الى عظمة من عصيت.


سئل شيخ الاسلام ابن تيمية :هل الشيطان ينام ؟ فقال : لو نام الشيطان لاسترحنا
أخى..كل ذنب منك يسعدة , وكل معصية لك تفرحة , لانك بفعلها تساويت معة فى المعصية , والمعاصى بريد الكفر, والكفر طريق النار , وهو لا يريد الخلود فيها وحدة.
وهذا هوة السر فى انة قرأ ابن آدم سجدة التلاوة فسجد اعتزل الشيطان يبكى بقولة : يا ويلة أمر بالسجود فسجد فلة الجنة , وأمرت بالسجود فعصيت فلى النار.
فأرغم أنف الشيطان بإدمان السجود وإطالة الركوع وظمأ الهواجر , حتى يظل باكياً فى الدنيا قبا أن ينفجر فى البكاء غداً على عتبة جهنم.

لطيفة
قال مطرفبن عبد الله: لو أن رجلاً رأى صيداً لا يراة . أليس يوشك ان يأخذة ؟!! قالوا بلى : قال: فإن الشيطان هو يرانا , ونحن لا نراة فيصيب منا.


الذنوب بريد إلى سوء الخاتمة ,لان الانسان يموت على ما عاش علية , فمن أراد أن يموت ساجداً فليكن أكثر أعمالة السجود , ومن أراد أن يموت صائماً فليكن أكثر أعمالة الصيام, وما أراد أن يموت ذاكرا فليكثر من الذكر , والمعاصى مثل ذلك , فمن رايتموة يختم لة بسوء فاعلموا انة أسرف على نفسة فى حياتة فحرم التوفيق عند مماتة .
وأليك نموذجين لهذة الخاتمة اللعينة , كتبها الله على أصحابها ثمرة ذنوبهم القبيحة :


كان مفتوناً بالخمر مُتبذلاً فيها , مدمناً عليها ,لا يفيق منها, سألة بعض أخوانة فى مرضة الذى مات فية ليخبر قواة , فقال لة : هل تقدر على النهوض إن أردت؟...

فقال : لو شئت مشيت من ها هنا إلى حانوت أبى زكريا الخمار.
فقال : ألا قلت إلى الجامع؟!
فقال لكل امرىء من دهرة ما تعودا , ولم تجر العادة بذلك.
ومن مات على شيئ بُعث علية .


اسم على غير مسمى ... حارب الاسلام فهدم الخلافة وجعل الاذان باللغة التركية , وجعل العطلة الاسبوعية يوم الأحد بدلاً من يوم الجمعة , وحول مسجد آيا صوفيا إلى متحف , وضاق مرة بأذان الفجر فأمر بقتل المؤذن وهدم المأذنة ... والمضحك المبكى أنة عند موتة أوصى أن لا يُصلى علية .
ودار الجدل بعد موتة : أيُصلون علية فيخالفون وصيتة أم يتركون الصلاة؟!! وأخيراً وبعد جدل وافقوا على الصلاة علية , ولكن تُرى من كان الإمام ؟!
إنة مديرالاوقاف شرف الدين أفندى الذى حاول إقناعرئيس الجمهورية التركية بعد ذلك عصمت أينونو بجعل اللغة التركية للقرآن الكريم لغة للعبادة , وفرض قراءتها فى الجوامع بقوة القانون , وشرف الدين هذا هو إمام الصلاة على اتاتورك.....

وماذا بعد الكلام ....دى بقة هسيبهالك انت... اعمل ذنوب زى مانت عايز.....ز;






كيف لا تكرة ذنوباً كانت سبب سقوطك فى عين الله وكراهية الناس لك ’ وحاجبة التوفيق عنك ومانعة الإحسان إليك وفاتحة الأحزان عليك ’ ومن كرة شيئاً هرب منة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظنى بربى جميل

avatar

عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : نسائم الرحمه

مُساهمةموضوع: رد: شوف ايه اللى هيحصل من الذنوب   الإثنين يوليو 19, 2010 1:05 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنـ بالله ـة

avatar

عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
الموقع : نســــ الرحمـــة ــائــم

مُساهمةموضوع: رد: شوف ايه اللى هيحصل من الذنوب   الخميس يوليو 22, 2010 8:02 pm

جزاكم الله خيرا
ربنا يبارك لنا ولك في اوقاتنا ويجعلها طاعة لله

ويجزينا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شوف ايه اللى هيحصل من الذنوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي نسائم الرحمه :: مقالات اسلامية :: مقالات اسلامية-
انتقل الى: