المدير Admin
عدد المساهمات : 2380 تاريخ التسجيل : 26/05/2010
| موضوع: مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين (3 ) الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:23 am | |
| (من أتى الجمعة فقعد قريبا من الإمام، فسمع وأنصت فله أجران اثنان، ومن لم يسمع ولم ينصت فعليه وزران، ومن كان بعيدا من الإمام فلم يسمع ولم ينصت فله أجر واحد، ومن يسمع ولم ينصت فعليه وزران، ومن لم يسمع ولم ينصت فعليه وزر واحد). ابنك له أجر شهيدين وأخرج أبو داود عن قيس بن شماس قال: جاءت امرأة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يقال لها: أم خلاد وهى منتقبة تسأل عن ابنها وهو مقتول فقال لها بعض أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة؟ فقالت: إن أرزء ابنى فلن أرزء حيائى، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (ابنك له أجر شهيدين) فقالت: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: (لأنه قتله أهل الكتاب). جزاء شهيد البحر وأخرج الطبرانى فى الكبير عن أبى أمامة سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (شهيد البحر مثل شهيدى البر). وأخرج ابن أبى شيبة فى المصنف ثنا وكيع عن سعيد بن عبدالعزيز عن علقمة بن شهاب قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (من لم يدرك الغزو معى فليغز فى البحر، فإن غزوة فى البحر أفضل من غزوتين فى البر، وإن شهيد البحر له أجر شهيدى البر). وأخرج سعيد بن منصور فى سننه عن كعب الأحبار أنه قال: فى غزوة البحر: (إن قتل أو غرق كان له أجر شهيدين). وأخرج الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (إذا تسارعتم إلى الخير فامشوا حفاة فإن الله يضاعف أجره على المنتعل). وأخرج سعيد بن منصور فى سننه عن مكحول: (أنه سئل عن الرجل يغتسل من الجنابة يوم الجمعة؟ قال: من فعل ذلك كان له أجران). وأخرج البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (أيعجز أحدكم أن يجامع أهله فى كل جمعة؟! فإن له أجرين اثنين أجر غسله وأجر غسل امرأته). فى إسناده بقية. جزاء القارئ والسامع للقرآن وقال الدارمى فى مسنده: ثنا أبو المغيرة ثنا عبدة عن خالد بن معدان قال: (إن الذى يقرأ القرآن له أجر، وإن الذى يستمع له أجران). وقال ابن أبى شيبة فى المصنف: ثنا يحيى بن يونس عن الأوزاعى عن حسان بن عطية عن فروة اللخمى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (أيما سرية خرجت فى سبيل الله فرجعت وقد أخفقت فلها أجرها مرتين) قال فى الصحاح: أخفق الرجل إذا غزا ولم يغنم، وأخفق الصائد إذا رجع ولم يصطد. من فضائل صلاة العصر وأخرج عبدالرزاق فى مصنفه عن يزيد بن أبى حبيب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إن هذه الصلاة التى فرضت على من كان قبلكم - يعنى العصر - فضيعوها فمن حفظها اليوم فله أجرها مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يرى الشاهد). مرسل أو معضل. وأخرج مسلم والنسائى عن أبى بصرة الغفارى قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة العصر فقال: (إن هذه الصلاة عرضت على الذين من قبلكم فضيعوها، ألا ومن صلاها ضعف له أجره مرتين). جزاء المؤمن التقى وأخرج ابن أبى حاتم فى تفسيره عن محمد بن كعب القرظى قال: إذا كان المؤمن تقيا غنيا آتاه الله أجره مرتين وتلا هذه الآية: (ومن أموالكم ولا أولادكم) إلى قوله: (فأولئك لهم جزاء الضعف). قال: تضعيف الحسنة. وأخرج الشيخان عن سلمة بن الأكوع قال: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى خيبر، وكان سيف عامر بن الأكوع فيه قصر فتناول به ساق يهودى ليضربه يرجع ذباب سيفه فأصاب ركبة عامر فمات منه، فقلت: يا رسول الله، زعموا أن عامر أحبط عمله؟! قال: (كذاب من قال، إن له لأجرين، إنه لجاهد). قلت: فهمت من الحديث أن سبب الأجرين كونه استشهد بيده وسلاح نفسه خطأ. جزاء الوضوء قبل الطعام وأخرج الحاكم فى تاريخ نيسابور عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (الوضوء قبل الطعام حسنة وبعده حسنات). قلت: ظهر لى فيه نكتة أن الأول من شرع غيرنا، والثانى من شرعنا كما دل عليه حديث سلمان قلت: يا رسول الله قرأت فى التوراة بركة الطعام الوضوء قبله وبعده فناسب تضعيف أجر ما شرعه النبي - صلى الله عليه وسلم - على ما شرعه من قبله كم قيل بذلك فى حديث: (صوم عاشوراء كفارة سنة) (وصوم عرفة كفارة سنتين ). | |
|